مكتب استقدام مساند العقد الإلكتروني

نقدم خدمات استقدام العمالة المنزلية من خلال التعاقد الإلكتروني والدفع عبر الإنترنت من خلال برنامج مساند للعمالة المنزلية، وذلك بالموافقة على الاستقدام وعلاقات العقود وأنظمة العمل كما اعلنت بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

دائمًا ما نقدم أشمل الخدمات وأسهل تجربة لاستقدام العمالة المنزلية ولضمان حصولك على أفضل مجالات التميز لاستقدام العمالة المنزلية مع الضمان لتوفير البديل لمدة ثلاثة أشهر أو التأمين على العقد لمدة سنتين أو تنازل ونقل الكفالة العمالة المنزلية.

إستقدامك للعمالة المنزلية يبدأ من هنا
سداد رصيد تأشيرة العمالة المنزلية (سداد)سداد رسوم التأشيرة من خلال سداد المدفوعات الحكومية عن طريق أحد البنوك أو عبر الصراف الآلي لإصدار التأشيرة
دفع رسوم إصدار تأشيرة العمالة المنزلية (مساند)إكمال معلومات العامل أو العاملة وادفع رسوم تأشيرة العمالة المنزلية في منصة مساند برنامج العمالة المنزلية
طلب اختيار السيرة الذاتية للعمالة المنزلية (واتساب)البحث على مكتب الاستقدام في مساند لاختيار السيرة الذاتية لعامل الخدمة المنزلية
دفع رسوم استقدام العمالة المنزلية (مساند)بعد الانتهاء من عملية الاستقدام، يتم دفع رسوم استقدام عاملة منزلية في مساند
استقبال وصول العمالة المنزلية في المكتبأخيرًا، سنقوم بإرسال معلومات الرحلة للتتنسيق بوصول العامل أو العاملة المنزلية
صورة شعار مساند

مساند مكاتب استقدام العمالة المنزلية

الأسئلة المتكررة


الأسئلة الشائعة للإستقدام

مكتب العقيل للإستقدام

ما هي الخدمات التي يقدمها مكتب الإستقدام؟

يقدم مكتب العقيل للإستقدام خدمات التوسط في الإستقدام للعمالة المنزلية للأفراد.

ما هي مهن العمالة المنزلية المتاحة للاستقدام؟

  • عاملة منزلية
  • سائق خاص
  • عامل منزلي
  • سفرجي
  • مربية أطفال
  • ممرضة أو ممرض منزلي

ما هي الجنسيات المتوفرة لإستقدام العمالة المنزلية؟

يقدم مكتب العقيل للإستقدام جميع الجنسيات المسموحة لإستقدام العمالة المنزلية حسب ما هو مقرر من وزارة العمل والتنمية الإجتماعية.

ما هي مميزات خدمات مكتب الإستقدام؟

ما يميز مكتب العقيل للإستقدام هو:

  • مصداقية فى التعامل ودقة في المواعيد.
  • جنسيات متعددة وخبرات متعددة.
  • إمكانية إختيار العمالة المنزلية.
  • خيارات لتعاقد الإستقدام ومرونة فى السداد.
  • ضمان الإستبدال فى حالة التغيب أو رفض العمل.

هل يتم تعويض العمالة المنزلية بعد الإستقدام؟

نعم، يتم تعويض العميل في حالة الهروب أو رفض العمل وغيرها طبقا للشروط في عقد الإستقدام.

كيف يتم تقديم طلب الإستقدام؟

يمكنك التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني أو عن طريق الاتصال عبر الهاتف:

تقديم طلب الإستقدام

920006110

طريق عثمان بن عفان، النزهة، الرياض

ما هي المتطلبات اللازمة لإستقدام العمالة المنزلية؟

  • تأشيرة الإستقدام.
  • توقيع عقد الإستقدام.
  • دفع رسوم الإستقدام.
  • صورة الهوية أو بطاقة العائلة للمواطنين.
  • الإقامة أو جواز السفر للمقيمين.
  • عنوان البيت وأرقام التواصل.

إستقدام العمالة المنزلية

ما هي مدة تجربة عامل الخدمة المنزلية؟

مدة تجربة عامل الخدمة المنزلية يجب أن لا تزيد عن ٩٠ يوم، خلالها يكون لصاحب العمل الحق في أن يتحقق من الكفاءة المهنية لعامل الخدمة المنزلية، وسلامة سلوكه الشخصي.

هل يجوز وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة؟

لا يجوز وضع عامل الخدمة المنزلية تحت التجربة أكثر من مرة لدى صاحب العمل نفسه، إلا إذا اتفق الطرفان على أن يشتغل عمال الخدمة المنزلية في عمل مختلف عن عمله الأول.

هل يتم تعويض صاحب العمل في حال رفض عامل الخدمة المنزلية العمل دون سبب مشروع؟

نعم، نلتزم بترحيل عامل الخدمة المنزلية في حال رفض العمل دون سبب مشروع واستخراج تأشيرة بديلة، مع تسديد رسومها لاستقدام بديل عنه خلال مدة لا تتجاوز المدة المحددة في عقد “خدمات التوسط” ويتحمل مكتب شركة الاستقدام جميع النفقات المترتبة على ذلك، بما فيها تأمين البديل بالراتب المتفق عليه.

ما هي الحالات التي يلتزم بها مكتب شركة الإستقدام بتأمين عامل بديل بالشروط المتفق عليها في عقد (خدمات التوسط)؟

  • امتناع العامل عن العمل لأسباب لا تعود لصاحب العمل.
  • عدم التزام العامل بتنفيذ مهماته وفقا لعقد العمل المبرم منه.
  • عدم توافر الخبرة المطلوبة لديه وفقا لما حدده صاحب العمل في عقد “خدمات التوسط”.
  • اصابة العامل بمرض لا يمكنه من أداء عمله، أو ثبوت عدم صحة تقارير الفحوصات الطبية التي أجريت له.
  • ترك العامل العمل لأسباب لا تعود لصاحب العمل.

برنامج مساند

ما هو برنامج مساند؟

مساند، عبارة عن منصة إلكترونية ومنظومة جديدة ومتكاملة تسهل إجراءات الاستقدام بشكل غير مسبوق، أطلقت تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بهدف تسهيل إجراءات استقدام العمالة المنزلية وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الاطراف حيث يساهم “مساند” برفع وعي أصحاب العمل والعمالة المنزلية بتوضيح حقوقهم وواجباتهم. بمعنى أن كل من له دور في عملية الاستقدام تتضح أمامه مسؤولياته، وحقوقه، وواجباته تجاه الغير.

ما يجب علي القيام به قبل التقديم على تأشيرة عمالة منزلية؟

  • يجب أن يكون المتقدم مسجلا في نظام أبشر الإلكتروني (وزارة الداخلية). لمزيد من المعلومات عن طريقة التسجيل في أبشر.
  • دفع رسوم إصدار تأشيرة عمالة منزلية (2000 ريال) قبل رفع الطلب عبر خدمات سداد او الصراف الآلي. لمزيد من المعلومات عن طريقة دفع رسوم العمالة المنزلية في خدمات سداد.
  • التأكد من دفع جميع المخالفات المرورية قبل رفع الطلب. لمزيد من المعلومات عن طريقة دفع المخالفات المرورية.

كيف يتم دفع رسوم اصدار التأشيرة؟

يتم الدفع قبل رفع الطلب وذلك من خلال أجهزة الصراف الالي أو عبر خدمة سداد الالكترونية. لمزيد من المعلومات عن طريقة دفع رسوم العمالة المنزلية في خدمات سداد.

ما هي المستندات المطلوبة لرفع طلب إصدار تأشيرة؟

  • إرفاق الملفات لإثبات القدرة المالية وذلك إما عبر كشف الحساب البنكي أو تعريف بالراتب.
  • يجب أن تكون جميع المستندات المرفقة باسم مقدم الطلب.
  • شروط التعريف بالراتب.
  • شروط كشف الحساب.

ما هي شروط التعريف بالراتب؟

  • جهة الإصدار:
  • قطاع حكومي: جهة العمل.
  • قطاع خاص: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • المتقاعدين: المؤسسة العامة للتقاعد.
  • المحتويات الأساسية:
    • اسم الموظف
    • الراتب
    • التوقيع
    • الختم
    • تاريخ التعيين (ويكون بدأ العمل لمدة لا تقل عن 3 أشهر)

ما هي شروط كشف الحساب؟

  • أن يكون الكشف لأخر 6 أشهر
  • ألا يكون كشف الحساب قديم (تم إصداره خلال 3 أشهر من تقديم الطلب)
  • الاسم
  • التاريخ
  • الرصيد الحالي
  • ختم البنك

كيف يتم التقديم عبر خدمة إصدار التأشيرة؟

زيارة موقع مساند خدمات العمالة المنزلية

https://musaned.com.sa

  • الضغط على زر “تسجيل مستخدم جديد”
  • تعبئة النموذج
    • رقم الهوية
    • الاسم الأول
    • لقب العائلة
    • تاريخ الميلاد
    • كلمة المرور: أختر كلمة مرور تحتوي على حروف وأرقام ورموز (مثال: (Az%123456789
    • تأكيد كلمة المرور: اعد كتابة كلمة المرور المختارة
    • رقم الجوال: رقم الجوال المسجل في نظام أبشر
    • البريد الالكتروني
  • بعد التسجيل ستصلك رسالة نصية على جوالك تحتوي رمز التفعيل. أدخل رمز التفعيل
  • سيتم تسجيل دخولك في نظام اصدار تأشيرات العمالة المنزلية الالكتروني
  • أضغط على زر “خدمات تأشيرة العمالة المنزلية”
  • أضغط على زر “طلب إصدار تأشيرة”
  • تعبئة النموذج
    • المهنة
    • الجنسية
    • جهة القدوم
    • إثبات القدرة المالية (تعريف بالراتب أو كشف حساب)
    • تحميل المرفقات
    • ادخال الراتب الشهري: يجب أن يكون الرقم متطابق مع المرفقات
    • أضغط على زر “ارسال الطلب”

سيتم إبلاغك بحالة الطلب خلال يوم عمل واحد عبر البريد الالكتروني.

تأشيرات الإستقدام

ما هو الحد الأعلى لعدد التأشيرات والعمالة المنزلية؟

  الحد الأعلى لعدد التأشيرات إذا توفرت الشروط
العائلة السعودية 5
العائلة غير السعودية 2
المواطن 2
المواطنة 2
ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة السعودية) 5
المرأة غير السعودية 2
ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة غير السعودية أو المرأة غير السعودية) تأشيرة إضافية واحدة مقابل فرد من ذوي الإعاقة
المستثمر 2
المستثمرة 2
العائلة التي يكون فيها أحد الزوجين مستثمر 2

ما هي شروط القدرة المالية؟

العائلة السعودية

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 5,000 35,000
التأشيرة الثانية 8,000 80,000
التأشيرة الثالثة 15,000 120,000
التأشيرة الرابعة 30,000 250,000
التأشيرة الخامسة 40,000 500,000

العائلة الغير السعودية

تعريف بالراتب
التأشيرة الأولى 10,000
التأشيرة الثانية 20,000

المواطن أو المواطنة أو المرأة غير السعودية

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 5,000 35,000
التأشيرة الثانية 8,000 80,000

ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة السعودية)

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 3,500 25,000
التأشيرة الثانية 6,000 60,000
التأشيرة الثالثة 9,000 90,000
التأشيرة الرابعة 22,000 180,000
التأشيرة الخامسة لايكفي الراتب لإثبات القدرة 350,000

ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة غير السعودية أو المرأة غير السعودية)

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
تأشيرة إضافية 10,000 35,000

المستثمر أو المستثمرة أو العائلة التي يكون فيها أحد الزوجين مستثمر

متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 100,000
التأشيرة الثانية 200,000

ما هي شروط القدرة المالية للعائلة السعودية؟

العائلة السعودية

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 5,000 35,000
التأشيرة الثانية 8,000 80,000
التأشيرة الثالثة 15,000 120,000
التأشيرة الرابعة 30,000 250,000
التأشيرة الخامسة 40,000 500,000

ما هي شروط القدرة المالية للعائلة الغير السعودية؟

العائلة الغير السعودية

تعريف بالراتب
التأشيرة الأولى 10,000
التأشيرة الثانية 20,000

ما هي شروط القدرة المالية للمواطن أو المواطنة أو المرأة غير السعودية؟

المواطن أو المواطنة أو المرأة غير السعودية

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 5,000 35,000
التأشيرة الثانية 8,000 80,000

ما هي شروط القدرة المالية لذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة السعودية)؟

ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة السعودية)

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 3,500 25,000
التأشيرة الثانية 6,000 60,000
التأشيرة الثالثة 9,000 90,000
التأشيرة الرابعة 22,000 180,000
التأشيرة الخامسة لايكفي الراتب لإثبات القدرة 350,000

ما هي شروط القدرة المالية لذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة غير السعودية أو المرأة غير السعودية)؟

ذوي الإحتياجات الخاصة (العائلة غير السعودية أو المرأة غير السعودية)

تعريف بالراتب متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
تأشيرة إضافية 10,000 35,000

ما هي شروط القدرة المالية للمستثمر أو المستثمرة أو العائلة التي يكون فيها أحد الزوجين مستثمر؟

المستثمر أو المستثمرة أو العائلة التي يكون فيها أحد الزوجين مستثمر

متوسط كشف الحساب البنكي لآخر ستة شهور
التأشيرة الأولى 100,000
التأشيرة الثانية 200,000

هل هناك شرط لعمر مقدم الطلب؟

شرط العمر فقط على المواطن الأعزب والمواطنة العزباء حيث يجب أن يكون عمر المتقدم أكبر من 25 سنة ولا يوجد شرط للعمر لباقي الفئات.

هل يدعم نظام مساند لإصدار التأشيرات للأفراد ذوي الإعاقة؟

بهدف مساندة هذه الفئة الغالية على المجتمع تقوم وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية بإسقاط شرط رسوم التأشيرة (2000 ريال) عن ذوي الإعاقة، ولكن للآسف الشديد حتى الأن لا يدعم النظام هذه الخاصية وجاري العمل على إضافتها في القريب العاجل بإذن الله.

ما هي أسباب رفض إصدار تأشيرة عمالة منزلية؟

  • القدرة المالية لا تسمح بإصدار تأشيرة
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“، يرتبط قياس القدرة المالية بعاملين أساسيين: العامل الأول هو عدد التأشيرات الصادرة والنشطة لدى العميل عند رفع الطلب. أما العامل الثاني فهو عدد العمالة المنزلية الموجودة حاليا لدى العميل. ويختلف الحد الأدنى للراتب أو كشف الحساب بناء على رقم التأشيرة المراد إصدارها.
  • الوثائق المرفقة غير مكتملة
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“، يتطلب إرفاق جميع الصفحات التابعة للوثائق التالية: كشف الحساب أو شهادة تعريف بالراتب. ويجب أن تتطابق الأسماء في هذه الوثائق مع اسم صاحب الطلب.
  • الوثائق المرفقة غير واضحة
    • لابد من وضوح الوثائق المرفقة بحيث تظهر جميع البيانات المطلوبة بشكل واضح جدا.
  • عدد التأشيرات المصدرة تجاوزت الحد المسموح به
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“، يوجد حد أعلى من التأشيرات حسب الفئة (الصادرة والنشطة حاليا والمراد إصدارها) والمسموح بها لمقدم الطلب.
  • لا يمكن اكمال الطلب لوجود مخالفات مرورية على مقدم الطلب
    • يجب على مقدم الطلب سداد ما عليه من مخالفات مرورية.
  • لا يمكن اكمال الطلب لعدم سداد رسوم اصدار التأشيرة
    • يجب على مقدم الطلب سداد رسوم إصدار تأشيرة للعمالة المنزلي (2000 ريال)
  • إحدى الوثائق المرفقة لا تحمل نفس اسم مقدم الطلب
    • يجب أن تتطابق الأسماء في الوثائق مع اسم صاحب الطلب.
  • الشهادة البنكية قديمة
    • لابد من توفر شهادة بنكية. وأن لا يتعدى تاريخ الشهادة عن 3 أشهر من تاريخ رفع الطلب
  • الشهادة البنكية ناقصة
    • يجب توفر جميع صفحات الشهادة البنكية لكي يكتمل.
    • يجب التحقق من أن متوسط كشف الحساب يتناسب مع القدرة المحددة أمام العدد المطلوب من التأشيرات.
  • يشترط للعائلة غير السعودية الاستقدام عن طريق إثبات تعريف بالراتب فقط
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“؛ للعائلة غير السعودية إثبات المقدرة المالية عن طريق شهادة تعريف بالراتب.
  • لابد من وجود توقيع مقدم الطلب والختم على التعريف بالراتب
    • يلزم لقبول التعريف بالراتب توقيع مقدم الطلب والختم عليه.(ومقدار الراتب، وتاريخ التعيين للقطاع الخاص لايقل عن 3 اشهر)
  • الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب لا تسمح بإصدار تأشيرة للمهنة المطلوبة
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“؛ يتاح الاستقدام للأفراد بما يتوافق مع طبيعة الحالة الاجتماعية لمقدم الطلب.
  • لابد إذا كان مقدم الطلب أعزب أو عزباء أن يكون عمره على الأقل 25 سنة
    • بناءا على “ضوابط استقدام العمالة المنزلية“؛ لابد إذا كان متقدم الطلب أعزب أو عزباء من أن يكون عمره -على الأقل- 25 سنة.
  • الرجاء تعديل بيانات الحاله الاجتماعية في أبشر (وزارة الداخلية)
    • يلزم لقبول الطلب ان تكون بيانات مقدم الطلب صحيحة ومتطابقه مع الوثائق المرفقة

هل توجد أسباب أخري للرفض لم تذكر أعلاه؟

نعم في حال كان لدي صاحب الطلب طلبات متعددة سابقة خلال العام ويتم نقل خدمات العمالة المتزلية للغير خلال مدة سريان العقد.

في حال كان مقدم الطلب ممنوع من الاستقدام لوجود قضايا عمالية سابقة عليه.

ما هي الخطوة التالية بعد إصدار التأشيرة؟

زيارة موقع مكتب العقيل للإستقدام والتقديم على إستقدام أو الاتصال بنا على الهاتف

طلب إستقدام

٩٢٠٠٠٦١١٠

طريق عثمان بن عفان، النزهة، الرياض

هل تظهر جميع التأشيرات الصادرة بإسمي عبر النظام؟

نظام مساند يظهر جميع الطلبات الصادرة عبر النظام الالكتروني للأفراد فقط ولا تظهر أي تأشيرات صادرة عبر مكاتب الاستقدام الحكومية أو الأهلية.

تعاقد الإستقدام

ما هي شروط التعاقد بين صاحب العمل و عامل الخدمة المنزلية؟

تنظم علاقة العمل بين عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل بعقد مكتوب ويعتمد في الإثبات النصي العربي للعقد. يحرر عقد الإستقدام وترجمته إن وجدت من ثلاثة نسخ، ويحتفظ كل من طرفيه بنسخة وتودع الثالثة لدى مكتب الإستقدام الأهلي.

ما هي رسوم العقد؟

في حالة تم توقيع العقد يتم دفع ٢٥٪ من قيمة عقد الإستقدام ويتم استكمال باقي قيمة العقد بعد وصول العاملة أو العامل المنزلي المتفق على استقدامهم مسبقا.

هل يضمن مكتب شركة الإستقدام الأهلية العمالة التي يتم اختيارهم من قبل صاحب العمل بنفسه؟

لا تضمن شركة الإستقدام العمال الذين يختارهم صاحب العمل بنفسه أو حدد أسمائهم في عقد “خدمات التوسط”.

هل يتم استقبال العمالة المستقدمة من خلال مكاتب أو شركات الإستقدام الأهلية؟

لا تلتزم شركة الإستقدام باستقبال العمالة المستقدمة وايوائها إلى ان يتم تسليمها لصاحب العمل.

هل يوجد لـ مكاتب أو شركات الإستقدام سقف زمني أعلى لمدة الإستقدام؟

مدة الإستقدام (60) يوماً كسقف زمني أعلى لمدة الإستقدام.

هل يوجد سقف أعلى لتكاليف وأجور عمال الخدمة المنزلية؟

أصدرت وزارة العمل قرارات حددت فيها سقف أعلى لتكاليف الإستقدام وأجور العمالة المنزلية، وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي: تكاليف الإستقدام وأجور العمالة المنزلية.

ما هي عناصر العقد بين صاحب العمل وعامل الخدمات المنزلية؟

يقوم صاحب العمل بتوقيع عقد الإستقدام مع عامل الخدمة المنزلية مع تحديد العناصر الجوهرية التالية بشكل واضح:

  1. نوع العمل الذي يلتزم عامل الخدمة المنزلية بأدائه.
  2. الأجر الذي يلتزم صاحب العمل بدفعه إلى عامل الخدمة المنزلية.
  3. حقوق الطرفين وواجباتهما.
  4. مدة التجربة.
  5. مدة العقد وكيفية تمديده.

هل يوجد عقد موحد للإستقدام؟

نعم، يوجد عقد إستقدام موحد يمكن إيجاده في موقع مساند وفي كافة مكاتب وشركات الإستقدام الأهلية، كما يمكنك الإطلاع عليه هنا.

الأنظمة والقوانين

ما هو العمل الذي يسمح تكليفه لعامل الخدمة المنزلية؟

يجب على صاحب العمل الالتزام بما يلي:

  1. ألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بالقيام بغير العمل المتفق عليه في العقد، أو بالعمل لدى الغير، إلا في حالات الضرورة، بشرط ألا يختلف العمل الذي يكلف به اختلافا جوهريا عن عمله الأصلي.
  2. ألا يكلف عامل الخدمة المنزلية بالقيام بأي عمل خطر يهدد بحياته، صحته، سلامة جسمه، أو يمس كرامته الإنسانية.
  3. ألا يؤجر خدمة عامل الخدمة المنزلية، أو يسمح له بالعمل لحسابه الخاص.

ما هو العمل الذي يجب على عامل الخدمة المنزلية الالتزام به؟

يجب على عامل الخدمة المنزلية الالتزام بما يلي:

  1. أن يتبع أوامر صاحب العمل, وأفراد أسرته المتعلقة بتنفيذ وتأدية العمل المتفق عليه، وأن يبذل في ذلك عناية الشخص المعتاد.
  2. ألا يرفض العمل أو يترك الخدمة دون سبب مشروع.
  3. ألا يعمل لحسابه الخاص.

هل يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد خلال مدة التجربة دون أي مسؤولية عليه؟

يمكن لصاحب العمل إنهاء العقد بإرادته المنفردة خلال مدة التجربة دون أي مسؤولية عليه إذا ثبت عدم كفاءة عامل الخدمة المنزلية ويكون إثبات عدم الكفاءة عن طريق الجهات الرسمية.

ما هي الخطوات المتبعة عند انتهاء العقد بوفاة إحدى الطرفين؟

ينتهي العقد بوفاة صاحب العمل أو عامل الخدمة المنزلية. وإن رغبت أسرة صاحب العمل في استمرار بقاء عامل الخدمة المنزلية يتعين عليها مراجعة مكتب العمل لتعديل وتصحيح اسم صاحب العمل.

ما هي الخطوات المتبعة في حال انتهاء أو فسخ العقد لسبب غير مشروع؟

إذا انتهى العقد أو كان الفسخ من قبل صاحب العمل لسبب غير مشروع أو من قبل عامل الخدمة المنزلية لسبب مشروع، يجب على صاحب العمل أن يتحمل دفع قيمة تذكرة السفر لإعادة عامل الخدمة المنزلية إلى بلده.

ما هي الخطوات المتبعة عند تغيب عامل الخدمة المنزلية؟

عند ترك عامل الخدمة المنزلية العمل، على صاحب العمل أن يبلغ أقرب مركز شرطة لمقر منزله، وعلى مركز الشرطة القيام بما يلي:

  1. إبلاغ إدارة الجوازات بهرب عامل الخدمة المنزلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  2. إفادة مكتب العمل بذلك، للتأكد من أنه ليس لعامل الخدمة المنزلية دعوى ضد صاحب العمل، أو لصاحب العمل دعوى ضد عامل الخدمة المنزلية. وعندما تكون هناك دعوى فعلى مكتب العمل إفادة إدارة الجوازات بذلك.
  3. تزويد صاحب البلاغ بنسخة من بلاغ الهروب.

هل بالإمكان التأكد من سفر عامل الخدمة المنزلية؟

نعم، ويتم ذلك عن طريق موقع أبشر من خلال زيارة الرابط التالي:

خدمة صلاحية التأشيرة.

ما هي إجراءات فقدان جواز عامل الخدمة المنزلية؟

الإجراءات في حال فقدان جواز عامل الخدمة المنزلية هي كما يلي:

  1. خطاب من صاحب العمل أو وكيله الشرعي، موقع ومختوم ومصدق عليه من الغرفة التجارية والتعهد بأن الجواز غير محجوز أو موجود لدى أي جهة حكومية.
  2. الإعلان عن فقدان الجواز بإحدى الصحف المحلية.
  3. صورة من الجواز المفقود إن وجدت.
  4. إرفاق صورة من إقامة صاحب الجواز المفقود.
  5. تعبئة نموذج التحقيق عن فقدان جواز السفر ودواعي وأسباب فقدانه من قبل فاقد الجواز وختمها بختم المنشأة أو توقيع صاحب العمل.

ما هي إجراءات طلب رخصة إقامة بدل فاقد؟

الإجراءات في حال طلب رخصة إقامة بدل فاقد هي كما يلي:

  1. إبلاغ الجهة المختصة بالجوازات أو الشرطة في الأماكن التي لا يوجد بها إدارة جوازات عن فقدان رخصة الإقامة.
  2. إحضار خطاب من صاحب العمل أو رب الأسرة المقيم لمدير إدارة الجوازات موضحاً في أسباب فقدان رخصة الإقامة والمكان الذي فقدت فيه.
  3. إحضار جواز سفر الوافد المستفيد من الإقامة “سارية المفعول” مع صورة من رخصة الإقامة المفقودة إن وجدت.
  4. تعبئة النموذج الخاص بفقدان رخصة الإقامة والموجودة لدى إدارة الجوازات.
  5. تعبئة النموذج الخاص بإصدار رخصة الإقامة، ومطابقة المعلومات للواقع حسبما هو مدون في جواز السفر، وتوقيع الإستمارة وختمها بختم أو توقيع صاحب العمل.
  6. إذا كانت المدة المتبقية من الإقامة المفقودة سنة أو أقل من سنة فيسدد رسوم الإقامة المقرر لمدة سنة (500 ريال) عبر نظام سداد.
  7. إحضار عدد (2 صورة) ملونة وحديثة مقاس (6×4).
  8. في حال عدم البلاغ خلال ٢٤ ساعة يجب تسديد غرامة فقدان رخصة الإقامة (1,000 ريال) بموجب المادة 61 الحد الأدنى.
  9. يشترط تسجيل البصمة.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الرابط التالي: إجراءات طلب رخصة إقامة بدل فاقد

الحقوق والواجبات

ما هو الأجر الذي يجب على صاحب العمل الالتزام به ومتى يتم دفعه وفي أي صورة؟

يجب على صاحب العمل الالتزام بما يلي:

  1. أن يدفع الأجر المتفق عليه في نهاية كل شهر هجري، ما لم يتفق الطرفان كتابة على خلاف ذلك.
  2. أن يدفع الأجر ومستحقاته نقدا أو بشيك، ويوثق ذلك كتابة، مالم يرغب العامل في تحويله حساب بنكي محدد.

هل يجوز الحسم من أجر عامل الخدمة المنزلية وفي أي حالات؟

لا يجوز الحسم من أجر عامل الخدمة المنزلية إلا في الحالات التالية وبما لا يتجاوز نصف الأجر:

  1. تكاليف ما أتلفه عمداً أو إهمالاً.
  2. سلفة حصل عليها من صاحب العمل.
  3. تنفيذ حكم قضائي، أو قرار إداري صادر ضده، ما لم يكن قد نص في الحكم القضائي، أو القرار الإداري أن الحسم يزيد عن نصف الأجر.

متى يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة؟

يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة وقيمتها أجرة شهر، إن مضى في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.

هل على صاحب العمل إيجاد سكن لعامل الخدمة المنزلية؟

على صاحب العمل الإلتزام بتأمين سكن مناسب لعامل الخدمة المنزلية.

هل يلزم إعطاء وقت راحة يومية لعامل الخدمة المنزلية؟

على صاحب العمل الإلتزام بفسح المجال لعامل الخدمة المنزلية بأن يتمتع بالراحة اليومية مدة لا تقل عن تسع ساعات يومياً.

هل يلزم إعطاء راحة أسبوعية لعامل الخدمة المنزلية؟

يجوز لعامل الخدمة المنزلية الحصول على يوم للراحة الأسبوعية حسب ما يتفق عليه الطرفان في العقد.

هل يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مرضية؟

يستحق عامل الخدمة المنزلية الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها عن ثلاثين يوماً في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته للإجازة.

هل يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة عند تجديد عقده؟

يستحق عامل الخدمة المنزلية الحصول على إجازة مدفوعة الأجر مدتها شهر إن أمضى سنتين، ورغب بالتجديد لمدة مماثلة.

هل بالإمكان اصطحاب عامل الخدمة المنزلية عند السفر؟

نعم, ويجب على صاحب العمل التالي.

  1. تأشيرة خروج وعودة لعامل الخدمة المنزلية عن طريق موقع أبشر.
  2. استخراج تأشيرة وفقاً لأنظمة الدولة المراد السفر إليها وذلك من خلال سفارة الدولة.

ما هي الرعاية الصحية التي يجب تقديمها لعامل الخدمة المنزلية؟

يجب تقديم الرعاية الصحية لعامل الخدمة المنزلية وفق الأنظمة والتعليمات النافذة في المملكة العربية السعودية.

ما هي واجبات عامل الخدمة المنزلية نحو ممتلكات المنزل؟

على العامل المنزلي أن يحافظ على ممتلكات صاحب العمل وأفراد أسرته.

ما هي واجبات عامل الخدمة المنزلية نحو سلامة صاحب العمل وأفراد أسرته؟

على عامل الخدمة المنزلية الاتزام بالتالي:

  1. لا يؤذي أفراد الأسرة بمن فيهم الأطفال وكبار السن.
  2. يحافظ على الأسرار الخاصة بصاحب العمل وأفراد الأسرة والأشخاص الذين في المنزل التي يطلع عليها أثناء العمل أو بسببه، وألا يفشيها إلى الغير.
  3. لا يمس كرامة صاحب العمل وأفراد أسرته، وألا يتدخل فيما يخصهم.

ما هي عقوبة المخالفة من قبل صاحب العمل؟

مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في الأنظمة الأخرى، يعاقب صاحب العمل الذي يخالف أحكام هذه اللائحة وفق الآتي:

  1. غرامة مالية لا تزيد عن (2000 ريال)، أو منعه من الاستقدام لمدة سنة، أو بهما معاً.
  2. إذا تكررت المخالفة فيعاقب بغرامة لا تقل عن (2000 ريال)، ولا تزيد عن (5000 ريال)، أو بمنعه من الاستقدام لمدة ثلاث سنوات، أو بهما معاً.
  3. إذا تكررت المخالفة للمرة الثالثة، فللجنة منع المخالف من الاستقدام نهائياً.
  4. تتعدد العقوبة بتعدد المخالفات المثبتة على صاحب العمل.

ما هي عقوبة المخالفة من قبل عامل الخدمة المنزلية؟

مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في الأنظمة الأخرى, يعاقب عامل الخدمة المنزلية الذي يخالف أحكام هذه اللائحة وفق الآتي:

  1. غرامة مالية لا تزيد عن (2000 ريال)، أو منعه من العمل في المملكة نهائياً, أو بهما معاً.
  2. تتعدد الغرامات بتعدد المخالفات المثبتة على عامل الخدمة المنزلية.

ويتحمل عامل الخدمة المنزلية المخالف تكاليف عودته إلى بلده، فإن لم تكن له مستحقات مالية تفي بالغرامات المقررة عليه، يرحل إلى بلده على حساب الدولة.

أين تذهب الغرامات المالية المدفوعة؟

تذهب الغرامات المالية المدفوعة إلى حساب بنكي للمساهمة في الصرف منها على إيواء العاملات المنزليات، وترحيلهن، وكذلك ترحيل العاملين، وذلك وفق آلية يعتمدها الوزير لدى وزارة العمل والتنمية الإجتماعية.

الشكاوى والنزاعات

ما هي الجهة المختصة في حال وجود نزاعات أو شكاوى؟

مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى تختص مكاتب العمل بتلقي الشكاوى والنزاعات، وضبط المخالفات التي تقع من عامل الخدمة المنزلية وصاحب العمل.

هل على صاحب العمل الحضور بنفسه في حال وجود قضية مرفوعة ضده؟

على صاحب العمل أن يحضر بنفسه أو بالنيابة عنه أمام اللجنة في المواعيد التي تحددها للنظر في المطالبة المقدمة ضده.
مكتب العقيل للإستقدام

مكتب العقيل للإستقدام

مكتب العقيل للإستقدام

٨٤٤٢ طريق عثمان بن عفان، النزهة،
الرياض ١٢٤٧٤، المملكة العربية السعودية

920006110
www.alakeel.sa

ساعات العمل
السبت – الخميس: ٩ ص – ٩ م

info@alakeel.sa

تفضل بزيارتنا

5 4 votes
Article Rating
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
مكتب العقيل للإستقدام

Pin It on Pinterest